نحو بيئة تعلم إبداعية في التعليم العالي لتخصصات الأعمال

الملخص

مع التطور الكبير والمتسارع في قطاع الأعمال تواجه كليات الأعمال بتزايد الفجوة بين مخرجاتها التعليمية ومتطلبات قطاع الأعمال بسبب قصور التعليم التقليدي عن مجاراة تطور قطاع الأعمال واحتياجاته.  من هنا تقدم هذه الدراسة مقترح التعلم عبر الممارسة العملية وحل المعضلات ودراسة الحالات في قطاع الأعمال بما يكفل تحولا جذريا في العملية التعليمية من المحاضرة لدراسة الحالة وتقديم حلولها من قبل الطلاب.  وحيث أن إدارة أنشطة  قطاع الأعمال تعتمد على حل القضايا والمشكلات التي تواجه الأعمال اليومية بدءا من أعمال التخطيط ومرورا بمراحل التأسيس والتمويل وأعمال التوريد والانتاج والموارد البشرية  وأعمال التسويق فإن استخدام أسلوب التعلم بحل المعضلات ودراسة الحالات يمثل نقلة نوعية في أسلوب التعليم الإداري من شأنها ربط التعلم النظري بالممارسة العملية وهو ما يمكن دعمه من خلال إنشاء مؤسسة للخدمات الجامعية تتولى الأعمال التشغيلية الخدمية والانتاجية بأسلوب قطاع الأعمال وبما يحقق مصلحة الجامعات في الوقت الذي تكون فيه مجالا للتطبيق العملي لمقررات الأعمال في أقسام كليات الأعمال المختلفة.

الكلمات المفتاحية:

تعليم الأعمال التعلم بحل المعضلات خطة دراسية مناهج كليات الأعمال

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
Alomar, I. (2025). نحو بيئة تعلم إبداعية في التعليم العالي لتخصصات الأعمال. مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 18(1), 287–310. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/2566
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.