أثر حجم مكتب التدقيق وفترة الاحتفاظ بالعميل في الحد من ممارسة إدارة الأرباح (دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المساهمة المدرجة في بورصة عمان: الأردن)

الملخص

تهدف هذه الدراسة، إلى اختبار أثر حجم مكتب التدقيق وفترة الاحتفاظ  بالعميل في الحد من ممارسة إدارة الأرباح، وذلك في قطاع الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية خلال الفترة 2009 – 2015، ولتحقيق أهداف الدراسة، تمَّ اختيار عينة شملت (59) شركة صناعية تمثل نسبة (90%) من حجم المجتمع الكلي، واعتمدت الدراسة على القيمة المطلقة للمستحقات الاختيارية كمؤشر على إدارة الأرباح والتي تمَّ استخراجها من خلال نموذج جونز المعدل بالأداء.


وبعد اختبار فرضيات الدراسة إحصائياً، تمَّ التوصل إلى وجود مؤشرات ذات دلالة إحصائية على ممارسة إدارة الأرباح من قبل الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر لحجم مكتب التدقيق  في الحد من ممارسة إدارة الأرباح نظراً لوجود علاقة ارتباط عكسية بينهما، وعدم وجود علاقة مع فترة الاحتفاظ بالعميل، وتوصي الدراسة بضرورة العمل من قبل الجهات الرسمية في الأردن على تطوير قوانين وتعليمات أكثر تحفظاً وبما يتوافق مع متطلبات معايير التقرير المالي الدولية، للحد من ممارسة إدارة الأرباح.

الكلمات المفتاحية:

حجم مكتب التدقيق فترة الاحتفاظ بالعميل المستحقات الاختيارية إدارة الأرباح

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
AL-Qudah, L., Humeedat, M., & Al-Hroot, Y. (2017). أثر حجم مكتب التدقيق وفترة الاحتفاظ بالعميل في الحد من ممارسة إدارة الأرباح (دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المساهمة المدرجة في بورصة عمان: الأردن). مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 10(2), 171–205. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/1830
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.