العلاقة بين حملات التسويق الاجتماعي وتنمية الوعي والسلوكيات الصحية الإيجابية الناتجة عن أزمة فيروس كورونا (Covid-19) بالمملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية على منطقة شقراء
الملخص
هدفت هذه الدراسة قياس أثر حملات التسويق الاجتماعي ببعديها (الادراكي – الوجداني) على السلوك الصحي الإيجابي، وكذلك قياس مستوى تأثير حملات التسويق الاجتماعي ببعديها (الإدراكي – الوجداني) على السلوك الصحي الإيجابي مع الأخذ في الاعتبار الوعى الصحى الخاص بفيروس كورونا المستجد كمتغير وسيط، والتعرف على الإختلاقات الدالة معنوياً لمستوى الوعي الصحي والسلوكيات الصحية الإيجابية ذات الصلة بالوقاية من فيروس كورونا نتيجة بعض الخصائص الديموغرافية (المؤهل العلمي، النوع)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأثيرت مشكلة البحث في مجموعة من التساؤلات، وتم تجميع البيانات باستخدام قائمة الاستقصاء باستخدام نماذج جوجل ، وكان حجم المجتمع اكثر من (500) الف نسمه، وتم تقدير حجم العينة (384) مفردة، وتم تجميع (430) استبيان، والصالح للتحليل منها (418) استبيان.
وتوصل الباحث إلى العديد من النتائج مثل تفسير البعد الادراكي و الوجداني لحملات التسويق الاجتماعي (0.42) من الوعى الصحي ، واتضح ايضاً أن البعد الوجداني يعتبر المتغير الأكثر تأثيراً على السلوكيات الصحية الايجابية بنسبة (%27)، ويزداد التأثير المعنوي الإيجابي للبعد الادراكي لحملات التسويق الاجتماعي على السلوكيات الصحية الإيجابية عند توسيط الوعى الصحي بزيادة (72 %) كما يزداد تأثير للبعد الوجداني لحملات التسويق الاجتماعي على السلوكيات الصحية الإيجابية عند توسيط الوعى الصحي ، بزيادة (%45)، ويفسر البعدين لحملات التسويق الاجتماعي نسبة 0.61 من التباين المفسر في السلوكيات الصحية الإيجابية، ويفسر البعدين لحملات التسويق الاجتماعي نسبة (42 %) من التباين المفسر في الوعى الصحي. كما اتضح عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في الوعي الصحي تعزو الى المستوى التعليمي لأفراد العينة وتوجد اختلافات بين الذكور والاناث في الوعي الصحي وفي السلوكيات الصحية الإيجابية وهذا الاختلاف يميل إلى الاناث.