العلاقة بين مستوى جودة الخدمات المصرفية ومؤشرات الأداء التسويقي: دراسة تطبيقية على عينة من البنوك السعودية العاملة بمنطقة القصيم
الملخص
استهدفت الدراسة الحالية تحديد العلاقة بين مستوى جودة الخدمات المصرفية والأداء التسويقي للبنوك السعودية في منطقة القصيم، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، لدراسة وتحليل هذه العلاقة من خلال جمع البيانات اللازمة باستخدام قائمة استقصاء وزعت على عينة من المسؤولين داخل هذه البنوك، بلغ حجمها 300 مفردة، مختارة من كافة المستويات الإدارية. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها أن المسؤولين داخل البنوك السعودية في منطقة القصيم يرون أن الخدمات المصرفية تعتبر ضعيفة إلى حد ما، وأنه لا يوجد اختلاف بين آراء هؤلاء المسؤولين يمكن إرجاعه إلى المستوى الإداري الذي يشغله كل منهم (الإدارة العليا، الإدارة الوسطى، الإدارة الدنيا). كما أوضحت الدراسة أن توافر الجوانب المادية احتلت الترتيب الأول، ثم الشعور بالأمان في الترتيب الثاني، وفى الترتيب الثالث: مدى اهتمام البنك بالعميل، وفي الترتيب الرابع: الاستجابة لطلبات العميل، وفي الترتيب الخامس والأخير جاء اعتماد العملاء على البنك في الحصول على الخدمة. وأخيراً توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية معنوية بين كل من الاستجابة لطلبات العملاء (خاصية الاستجابة)، وشعور العميل بالأمان (خاصية الأمان)، وتوافر الجوانب المادية الملموسة (خاصية الأبعاد المادية)، والاهتمام بمصالح العملاء (خاصية التعاطف)، واعتماد العملاء على البنك (خاصية الاعتمادية) كمتغيرات مستقلة من جانب، وكل مؤشر من مؤشرات الأداء التسويقي للبنوك السعودية كمتغيرات تابعة من جانب آخر، وأن ذلك يختلف من علاقة لأخرى.