استراتيجيات إدارة التغيير وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية في السوق: دراسة تطبيقيه على المصارف السعودية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور استراتيجيات إدارة التغيير (العقلانية، التوعية الموجهة، والقهرية) في تحقيق الميزة التنافسية السوقية بأبعادها (التكلفة، الجودة، المرونة، التسليم)، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 222 عاملاً في المصارف السعودية بمنطقة القصيم. وطورت استبانة لقياس متغيرات الدراسة مكونة من 43 فقرة، منها 24 فقرة تقيس استراتيجيات التغيير موزعة على ثلاث استراتيجيات، و19 فقرة تقيس الميزة التنافسية موزعة على أربعة أبعاد. وتم التحقق من تمتع أداة الدراسة بدلالات صدق وثبات مقبولة. وأظهرت مخرجات التحليل وجود أثر دال إحصائياً لتطبيق استراتيجيات التغيير (الاستراتيجية العقلانية، واستراتيجية التوعية الموجهة) على جودة الميزة التنافسية في المصارف السعودية. وعدم وجود أثر دال إحصائياً لتطبيق استراتيجيات التغيير (الاستراتيجية القصرية) على جودة الميزة التنافسية في المصارف السعودية.