العوامل المؤثرة على نجاح طلاب التعليم الجامعي "التطبيق على طلاب كلية تونسية"
الملخص
سعت العديد من الدراسات السابقة إلى تحديد العوامل المحتملة التي يمكن من خلالها تحسين كمية مخرجات التعليم بالمؤسسات الجامعية ، والذي يعتبر من أهم أدوات رفع كفاءة ومردودية التعليم العالي. وفي هذا الإطار، تسعى هذه الدراسة من خلال الاعتماد على مجموعة من البيانات الفريدة شملت كل الطلاب المسجلين لأول مرة بكلية تونسية، ومن خلال تطبيق طريقة التحليل التمييزي Discriminant Analysis، إلى بيان أهم عوامل نجاح وإخفاق الطلاب في التعليم الجامعي. وتبرز الدراسة أن من بين أهم هذه الأسباب والتي لها قوة معنوية: رواسب المرحلة ما قبل الجامعية، جنس الطالب، مكان إقامة الطالب، بالإضافة إلى وضعيته الاقتصادية والاجتماعية. كما تقدم الدراسة بعض التصورات الكفيلة بالتأثير على هذه المتغيرات بهدف رفع كفاءة التعليم.
الكلمات المفتاحية:
التعليم العالي
الكفاءة الفنية
تونس
التحليل التمييزي
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
Khayati, A. (2011). العوامل المؤثرة على نجاح طلاب التعليم الجامعي "التطبيق على طلاب كلية تونسية". مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 5(1), 49–69. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/1745
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة