استخدام البرمجة بالأهداف لاختيار الاستراتيجيات المثلى للتطوير التنظيمي
الملخص
يعتبر عملية أختيار أفضل الاستراتيجيات للتطوير التنظيمي عملية جوهرية لتحقيق النجاح في أي مؤسسة وخاصة مؤسسات التعليم، واتباع استراتيجيات للتطوير التنظيمي لا تحقق رضا منسوبيها يترتب عليها فشل عملية التطوير. تبنت الدراسة الحالية استخدام البرمجة بالأهداف للمفاضلة بين استراتيجيات التطوير التنظيمي (الهندرة (Reengineering) – إدارة الجودة الشاملة ((TQM –التقليص (Rightsizing) –اعادة الهيكلة (Restructuring) – الأتمتة (Automation))، ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التجريبي، وتم تطبيقها على الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالإعتماد على مقياس مكون من خمس معايير للمفاضلة ( الرضا الوظيفي -العمالة – طبيعة الأعمال – التكلفة المادية - الوعي والثقافة داخل المؤسسة) بحيث تكون الإستجابات وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي، ومن أجل الوثوق بالمقياس المقترح تم استيفاء متطلبات الصدق وكذلك الثبات، وأوضحت النتائج صلاحية المقياس للتطبيق، ومن ثم تم تطبيق المقياس على عينة طبقية ، ولقد تم استخدام مقاييس الإحصاء الوصفي للمعايير المقترحة من أجل استكشاف طبيعة الاستجابات لعينة الدراسة، وتم تطبيق نموذج البرمجة بالأهداف لاختيار الإستراتيجية المثلى والذي أظهرت نتائجه أن إستراتيجية التقليص وإستراتيجية الاتمتة هما أفضل إستراتيجيتين للتطوير الاداري يمكن تطبيقهما في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.