دور الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دعم وتعزيز التنمية المستدامة في الأردن: دراسة قياسية باستخدام طريقة أنجل - غرانجر للفترة (2000- 2018)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان دور الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دعم التنمية المستدامة في الأردن للفترة 2000-2018، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة بيانات سنوية لسلسلة زمنية خلال الفترة (2000-2018) لكل من الاستثمار الأجنبي المباشر ومؤشرات التنمية المستدامة، صافي التدفقات الوافدة كمؤشر لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، ونمو إجمالي الناتج المحلي ومعدلات البطالة والأراضي القابلة للزراعة كمؤشرات للتنمية المستدامة لأبعادها الثالث (البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد البيئي).كما تم استخدام اختبارات جذر الوحدة لدراسة الاستقرارية واستخدام اختبار التكامل المشترك وفق طريقة انجل جرانجر لدراسة العلاقة والاستعانة ببرنامج القياس الاقتصادي Eviews من أجل تقدير النموذج.


وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة توازنية بين حجم التدفقات والبعد الاقتصادي والبيئي للتنمية،كما أوضحت الدراسة أن تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر لا يساهم بشكل كبير في التخفيض من معدلات البطالة (البعد الاجتماعي).


وقد أوصت الدراسة بأن يكون للحكومة دور في توجيه هذه الاستثمارات نحو القطاعات المرغوبة بغية تحقيق معدلات نمو حقيقية والتخفيف من حجم البطالة وخلق المزيد من فرص العمل.

الكلمات المفتاحية:

الاستثمارات الأجنبية المباشرة التنمية المستدامة طريقة أنجل جرانجر الانحدار البسيط

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
AL-Zghoul, M. H. (2021). دور الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دعم وتعزيز التنمية المستدامة في الأردن: دراسة قياسية باستخدام طريقة أنجل - غرانجر للفترة (2000- 2018). مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 14(2), 54–80. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/2301
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.