قبول المنتجات الوطنية المبني على قيمة الدولة الوطن والتعصب العرقي للمستهلك: دراسة تطبيقية على المستهلك المصري
الملخص
سعت هذه الدراسة إلى اختبار قبول المنتجات الوطنية من خلال اختبار تأثير مفهومي قيمة الدولة الوطن والتعصب العرقي للمستهلك عليه, وذلك بالتطبيق على الدولة المصرية. وقد أشارت النتائج إلى وجود ارتفاع محدود للغاية في قيم المتوسطات المعبرة عن متغيرات قيمة الدولة الوطن. كما كشفت النتائج عن وجود ارتفاع محدود جداً أيضاً في قيم المتوسطات المعبرة عن مفاهيم التعصب العرقي للمستهلك المصري, وقبول المستهلك للمنتجات الوطنية الذي تم تمثيله بمتغيري الاتجاهات نحو المنتجات الوطنية ونوايا شرائها. أخيراً كشفت النتائج بشأن تفسير التباين في قبول المنتجات الوطنية عن تأثره بصورة إيجابية بكل من الجودة المدركة لمنتجات الدولة الوطن, والولاء لها, وكذلك التعصب العرقي للمستهلك المنتمي إليها. في حين لم تثبت النتائج وجود أي تأثير معنوي لمتغير الوعي بمنتجات الدولة الوطن على ذلك القبول. كما أشارت النتائج في الجزء الأخير منها إلى وجود تأثير إيجابي لبعض مفاهيم قيمة الدولة الوطن مثل الصورة الذهنية للدولة على المستوى الكلى, والجودة المدركة لمنتجات الدولة الوطن, والولاء لمنتجاتها على التعصب العرقي للمستهلك.