أثر نظم المعلومات الاستراتيجية في فاعلية المديرين في شركات الاتصالات الأردنية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر نظم المعلومات الاستراتيجية في فاعلية المديرين في شركات الاتصالات الأردنية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات, وتم توزيع (500) استبانة على مفردات مجتمع الدراسة من العاملين في شركات الاتصالات الأردنية والبالغ عددها (4) شركات، وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة والصالحة للتحليل (439) استبانة. استخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.v.16) لتحليل البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: أن تصورات العاملين في شركات الاتصالات الأردنية لمستوى تطبيق نظم المعلومات الاستراتيجية ولمستوى فاعلية المديرين جاءت بمستوى مرتفع. كما تبين وجود أثر لأبعاد نظم المعلومات الاستراتيجية (المدخلات والعمليات والمخرجات) في فاعلية المديرين بأبعادها (الإدارية والشخصية والظاهرية) في شركات الاتصالات الأردنية. وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام إدارات شركات الاتصالات الأردنية بأخذ دورها في الاهتمام بأبعاد نظم المعلومات الاستراتيجية والبنية التحتية الإلكترونية, والبرمجيات والشبكات التي تدعمها وتحديثها, لما لها من أثر في تحسين مستوى فاعلية المديرين, كما أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام الباحثين نحو دراسة دور التخطيط لنظم المعلومات الاستراتيجية ونظم دعم القرارات، ونظم دعم الإدارة الاستراتيجية في فاعلية العمليات الداخلية.

الكلمات المفتاحية:

نظم المعلومات الاستراتيجية فاعلية المديرين

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
Alganam, K. (2013). أثر نظم المعلومات الاستراتيجية في فاعلية المديرين في شركات الاتصالات الأردنية. مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 6(2), 201–250. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/1752
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.