دور أنظمة المعلومات الاستراتيجية في إدارة الأزمات: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الأردنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل علاقة استخدام أنظمة المعلومات الاستراتيجية (قيمة المعلومات، القيمة المعدلة، الأداء الفردي للموظف، الأداء المنظمي، استخدام النظام) في إدارة الأزمات في المصارف التجارية الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم قائمة استقصاء لغرض جمع البيانات، استخدمت عينة قوامها (1193) موظفاً من موظفي المصارف التجارية الأردنية، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات قائمة الاستقصاء، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: وجود علاقة بين أبعاد أنظمة المعلومات الاستراتيجية وبين إدارة الأزمات، وأن أبعاد أنظمة المعلومات الاستراتيجية تفسر ما مقداره (58%) من التباين في عملية إدارة الأزمات.


أوصت الدراسة بضرورة العمل على استخدام أنظمة المعلومات الاستراتيجية وتعزيز مراحل إدارة الأزمات، من خلال إيجاد قاعدة بيانات ونظم للمعلومات قادرة على احتواء الأزمة وأضرارها قبيل استفحالها وتخفيف حدتها عند حدوثها عن طريق الاعتماد على الأساليب والوسائل الحديثة في معالجة الأزمات.

الكلمات المفتاحية:

أنظمة المعلومات الاستراتيجية إدارة الأزمات قيمة المعلومات مراحل الأزمة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
kharasheh, Y. (2012). دور أنظمة المعلومات الاستراتيجية في إدارة الأزمات: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الأردنية. مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 6(1), 33–93. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/1748
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.