تمكين العاملين كأحد محددات الرضا الوظيفي وأثره على جودة الخدمة التعليمية في جامعة الطائف

الملخص

يتمثل الهدف العام للبحث في دراسة تمكين العاملين Employee Empowerment كأحد محددات الرضا الوظيفي وأثره على جـودة الخـدمة التعلـيمـية في جامعة الطائف، وذلك من منطلق أن جودة الخدمة أصبحت مطلب أساسي لجميع المنظمات على اختلاف أنواعها وأحجامها، وأن تحسين جودة الخدمة هو أحد المجالات التي يلعب فيه التمكين دوراً حيوياً.


كما يعد مدخل تمكين العاملين أحد العناصر الحاكمة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمة، حيث أن التمكين يشعر العاملين بالمسئولية والاستقلالية، وحرية التصرف والمساهمة في اتخاذ القرارات، هذا بالإضافة إلى أن عملية التمكين تساهم في تدعيم وتعزيز الروح المعنوية للعاملين، وبالتالي تحسين الأداء، والإنتاجية، وجودة الخدمة، ورضاء العاملين والعملاء، وزيادة الفعالية التنظيمية.


ولقد توصلت الدراسة إلى أن الارتقاء بمستوى جودة الخدمة التعليمية في جامعة الطائف يمكن أن يتحقق من خلال تحليل مقومات وأبعاد عملية تمكين العاملين، ويمكن أن يتم ذلك من خلال التقصي والتحليل عن مقومات وأبعاد عملية تمكين العاملين وآثارها في تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين، وبالتالي على جودة الخدمة التعليمية في جامعة الطائف، بمعنى آخر أن تشخيص وتحليل مقومات وأبعاد تمكين العاملين في جامعة الطائف، والتعرف على دور كل منها، إنما يوفر الإطار المنطقي والإجراء الطبيعي لزيادة درجة الرضا الوظيفي لدى العاملين (العملاء الداخلين) من ناحية، وتحسين جودة الخدمة من ناحية أخرى، الأمر الذي يؤدى إلى زيادة درجة رضا العملاء (الطلاب) عن الخدمة التعليمية في جامعة الطائف.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
Nafee, W. (2010). تمكين العاملين كأحد محددات الرضا الوظيفي وأثره على جودة الخدمة التعليمية في جامعة الطائف. مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 3(1), 35–142. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/1730
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.