الدور المعرفي للجامعات وأثره في نجاح العمل الحر (دراسة ميدانية على شركات القطاع الخاص في المحافظات الجنوبية الفلسطينية)
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الدور المعرفي للجامعات في نجاح العمل الحر في شركات القطاع الخاص التي تهتم بمجالات العمل الحر في المحافظات الجنوبية الفلسطينية، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع العاملين عن بُعد في شركات القطاع الخاص في المحافظات الجنوبية، حيث بلغت العينة الكلية (189) موظفاً، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وكان عدد الاستبانات المستردة (162) منها (150) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية متوسطة ذات دلالة إحصائية، بين الدور المعرفي للجامعات بأبعاده الثلاثة: (دور الأستاذ الجامعي، والأنشطة الطلابية واللامنهجية، والمقررات والمساقات الدراسية)، ونجاح العمل الحر في شركات القطاع الخاص في المحافظات الجنوبية، كما تبين أن مستوى واقع نجاح العمل الحر في شركات القطاع الخاص في المحافظات الجنوبية جاء بوزن نسبي (%64.7). وأوصت الدراسة بضرورة تحديث الجامعات للخطط الدراسية، والتطرق لمواضيع العمل الحر، وضرورة اهتمام العاملين عن بُعد بتعلم مهارات اللغة الإنجليزية، ومهارات التواصل مع العملاء ومهارات التسويق لخدماتهم، وضرورة اهتمام مؤسسات التعليم العالي والوزارات بنشر ثقافة العمل الحر عبر أفراد المجتمع في قطاع غزة.