تأثير محددات السلوك الشرائي على سلوك المستهلك السعودي خلال جائحة كورونا COVID-19

الملخص

لقد استهدفت هذه الدراسة محاولة التعرف على تأثير محددات السلوك الشرائي (المحددات النفسية، الاجتماعي، والاقتصادية)، على سلوك المستهلك السعودي أثناء جائحة كورونا covid-19؛ والتعرف على محددات السلوك الشرائي الأكثر تأثيراً على سلوك المستهلك أثناء الجائحة، وقد جمعت البيانات البحثية من مصدر أولي من خلال استبانة تم توزيعها على المستهلك النهائي، حيث شارك في الإجابة على الاستبانة (432)، وقد استخدم الباحث المنهجي الوصفي التحليلي وتم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات التي تم جمعها.


وأظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي: للمحددات النفسية، والاجتماعية، والاقتصادية على السلوك الشرائي للمستهلك السعودي أثناء جائحة كورونا covid-19، كما بينت نتائج الدراسة أن المحددات النفسية هي أكثر المحددات تأثيراً على السلوك الشرائي للمستهلك أثناء الجائحة، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا يوجد فروق إحصائية حول محددات السلوك الشرائي للمستهلك أثناء جائحة كورونا covid-19 وفقًا: للجنس، أو العمر، أو المستوى التعليمي، أو الدخل الشهري، بينما أظهرت النتائج وجود فروق إحصائية حول محددات السلوك الشرائي للمستهلك وفقاً للحالة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية:

جائحة كورونا covid-19 سلوك المستهلك محددات السلوك الشرائي

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
Al-Wahashi, A. (2023). تأثير محددات السلوك الشرائي على سلوك المستهلك السعودي خلال جائحة كورونا COVID-19. مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 16(1), 80–109. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/2363
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.