أثر الكتلة النقدية على المستوي العام للأسعار في اقتصاد المملكة العربية السعودية للفترة (1975-2014م)

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى تحليل أثر الكتلة النقدية علي المستوى العام للأسعار في اقتصاد المملكة العربية السعودية، خلال الفترة (1975-2014م)، وقد استخدمت الدراسة دالة الارتباط الذاتي،  اختبار ديكي- فوللر الموسع، واختبار فيليب - بيرون لتحديد درجة التكامل للمتغيرات، وتم أيضا استخدام اختبار التكامل المشترك وفق طريقة انجل-غرانجر وطريقة جوهانسن- جيسليس، لاختبار وجود العلاقة التوازنية بين المتغيرات في المدى الطويل، إضافة إلى ذلك استخدمت الدراسة نموذج تصحيح الخطأ لتحديد اتجاه العلاقة السببية في الأجل الطويل، ومنهجية غرانجر للكشف عن اتجاه العلاقة السببية في الأجل القصير.


أظهرت نتائج الاختبارات الإحصائية، أن المتغيرات متكاملة من الدرجة الأولى، ودلت نتائج اختبارات التكامل المشترك أن هنالك علاقة توازنيه طويلة الأجل بين كلا المتغيرين، وأشارت نتائج تقدير نموذج تصحيح الخطأ إلى وجود علاقة سببية في الأجل الطويل تتجه من متغيرات النموذج المستقلة إلى المستوى العام للأسعار، كما توصلت الدراسة إلى أن هنالك علاقة سببية أحادية الاتجاه تنشأ من الكتلة النقدية إلى المستوي العام للأسعار في الأجل القصير.

الكلمات المفتاحية:

المستوي العام للأسعار الكتلة النقدية دالة الارتباط الذاتي التكامل المشترك اختبار غرانجر للسببية نموذج تصحيح الخطأ

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
النشر م. (2017). أثر الكتلة النقدية على المستوي العام للأسعار في اقتصاد المملكة العربية السعودية للفترة (1975-2014م). مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 10(2), 207–274. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/1831
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.