مدى توافر خصائص تكنولوجيا المعلومات وأثرها على جودة الخدمات المصرفية: دراسة تطبيقية في البنوك العاملة في مدينة جدة/المملكة العربية السعودية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر خصائص تكنولوجيا المعلومات وأثرها في جودة الخدمات المصرفية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات وتم توزيعها على عينة مجتمع الدراسة من العاملين في البنوك العاملة في مدينة جدة، والتي تكونت من (418) عنصراً، وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة والصالحة للتحليل (336) استبانة بنسبة بلغت (80.4 %). تم استخدام التكرارات لوصف عينة الدراسة، واستخدم اختبار الانحدار المتعدد لاختبار صلاحية نموذج الدراسة، وكذلك الانحدار التدريجي لاختبار دخول المتغيرات المستقلة في معادلة التنبؤ بالمتغير التابع، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها :أن اتجاهات العاملين في البنوك العاملة في مدينة جدة لخصائص تكنولوجيا المعلومات ذات مستوى مرتفع، وأنّ اتجاهات العاملين لأبعاد جودة الخدمات المصرفية ذات مستوى مرتفع أيضاً. كذلك وجود أثر لأبعاد خصائص تكنولوجيا المعلومات في جودة الخدمات المصرفية ، وأن أبعاد خصائص تكنولوجيا المعلومات تفسر ما مقداره (48.7%) من التباين في جودة الخدمات المصرفية. وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام البنوك المبحوثة بأخذ دورها في الاهتمام بأبعاد خصائص تكنولوجيا المعلومات وتعزيزها لما لها من أثر في تحسين الأداء، وزيادة رضا العاملين، وتحسين مستوى جودة الخدمات المصرفية.

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات جودة الخدمات المصرفية خصائص تكنولوجيا المعلومات جدة-المملكة العربية السعودية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
Aladaileh, M. (2014). مدى توافر خصائص تكنولوجيا المعلومات وأثرها على جودة الخدمات المصرفية: دراسة تطبيقية في البنوك العاملة في مدينة جدة/المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإدارية و الإقتصادية, 7(2), 183–228. استرجع في من https://jaes.qu.edu.sa/index.php/jae/article/view/1788
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.